تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

عن الوزير

عن الوزير

السيد  / هشــام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام

الوزير هشام توفيق ، حاصل على بكالوريوس الاقتصاد وادارة الاعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم ماجيستير إدارة الأعمال - تخصص تمويل بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

 شغل الوزير عدة مناصب في مجال الاستثمار والتمويل بداية من بنك مصر إيران للتنمية، والشركة العربية للاستثمارات البترولية بالسعودية، والمجموعة المالية المصرية. كما عمل عضوًا منتدبًا للمجموعة المصرية لإدارة صناديق الاستثمار والمجموعة المصرية لإدارة المحافظ، ثم رئيساً لمجلس ادارتها و الشركتان مملوكتان لإيه أف جي هيرمس.

  كانت له الريادة في عدد من المجالات الاستثمارية، حيث قام بتأسيس ورئاسة مجلس ادارة شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية (2006-2015)، ومن بعدها شركة كايرو سولر لحلول الطاقة الشمسية (2014 - 2018). فكانت كل منهما أولى الشركات التي تعمل في تلك المجالات بمصر.

  كما شغل منصب مستشار وزير المالية (2005 – 2007)، مسؤولاً عن عدة ملفات أهمها قانون التأمينات والمعاشات. وكان عضواً لمجلس إدارة الشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين الخطى (ELAB)، ممثلاً عن الوزارة. ثم عضواً بمجلس إدارة البورصة المصرية، وعضواً باللجنة الاستشارية لهيئة الرقابة المالية.

  بالإضافة إلى ذلك، كان هشام توفيق عضوًا في مجالس ادارات عدد كبير من شركات قطاع الاعمال العام والخاص، أهمها: الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والشركة القومية لإدارة الأصول (التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير)، والبنك العقاري العربي، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك و شركة المجموعة المالية هيرمس القابضة.

  كما أن له باعا طويلا في العمل التطوعي، فكان ضمن أعضاء مجلس الادارة المؤسسين للجمعية المصرية لإدارة الاستثمار(EIMA)، وكذلك للجمعية المصرية للأوراق المالية (ECMA)، وعضواً بمجلس ادارة جمعية شباب رجال الأعمال المصريين، وأخيراً أمين صندوق نادي هليوبوليس الرياضي قبل توليه الوزارة بسبعة شهور.